الخميس، 30 مارس 2023

كتاب سيكولوجيا الهشاشة النفسية والهشاشة العاطفية

 


كتاب سيكولوجيا الهشاشة النفسية والهشاشة العاطفية 
تأليف 
ا.د. محمد ابراهيم محمد محمد
استاذ علم النفس التربوى 
كلية التربية جامعة المنيا

تناول كتاب الهشاشة النفسية والهشاشة العاطفية عدة محاور مرتبطة بالموضوع، حيث يهدف الكتاب إلى تعريف القارئ بمفهوم الهشاشة النفسية وأسباب حدوثها، بالإضافة إلى تقديم العلامات والأعراض التي تشير إلى وجود الهشاشة النفسية وتحديات التي يمكن أن يواجهها الأفراد الذين يعانون من الهشاشة النفسية.

 يتحدث الكتاب أيضاً عن الطرق المختلفة لمعالجة وعلاج الهشاشة النفسية، وكيفية التعامل مع الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة بأفضل الطرق، وكيفية تعزيز الصحة النفسية والمرونة العاطفية لدى الأفراد الذين يعانون من الهشاشة النفسية، بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التي يمكن اتخاذها للوقاية من الهشاشة النفسية.

 الكتاب يتناول موضوع الحرمان الاجتماعي وتأثيره على الصحة النفسية والعاطفية للأفراد، حيث يتضمن عدة محاور مثل تعريف الحرمان الاجتماعي وأنواعه، العوامل المؤدية للحرمان الاجتماعي، الآثار النفسية والعاطفية للحرمان الاجتماعي على الأفراد، كيفية التعامل مع الحرمان الاجتماعي والتغلب عليه، وأساليب العلاج والتدخل النفسي للأفراد الذين يعانون من الحرمان الاجتماعي.

 يقوم الكتاب على النظريات النفسية المعاصرة التي تتناول موضوع الحرمان الاجتماعي والتي تشمل نظرية الحرمان الاجتماعي ونظرية الارتباط الوجداني ونظرية النموذج الاستقراري ونظرية العلاقات الكائنية ونظرية الالتزامات الأساسية، والتي توضح كيفية تأثير الحرمان الاجتماعي على الصحة النفسية والعاطفية للأفراد وكيفية التعامل معه.

 بشكل عام، يعد كتاب الهشاشة النفسية والهشاشة العاطفية مصدرًا قيمًا لمن يرغب في فهم أسباب وتأثيرات الهشاشة النفسية وكيفية التعامل معها بطرق فعالة. كما يعتبر الكتاب مرجعاً هاماً للأفراد الذين يعانون من الحرمان الاجتماعي وللمهتمين بالصحة النفسية والعاطفية، ويقدم لهم العديد من النصائح والإرشادات الهامة للتعامل مع هذه الحالة والتغلب عليه

يستعرض الكتاب المتغيرات النفسية المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الهشاشة النفسية، مثل أساليب المعاملة الوالدية والطلاق والتفكك الأسري والاحتراق الوظيفي والضغوط الحياتية. كما يتم تناول بعض الحالات العملية التي يمكن استخدامها لتطبيق المفاهيم والأساليب المذكورة في الكتاب، مما يساعد القارئ على فهم أفضل لطرق التعامل مع الهشاشة النفسية والعاطفية في الحياة اليومية.

 يهدف هذه الكتاب إلى مساعدة الأفراد الذين يعانون من الهشاشة النفسية والعاطفية على فهم أسباب هذه الحالات وتعلم الطرق الصحيحة للتعامل معها وتقليل تأثيراتها السلبية على الصحة النفسية والعاطفية. كما يهدف الكتاب إلى تزويد المهتمين بالعلوم النفسية بالمعرفة اللازمة لفهم الهشاشة النفسية والعاطفية وكيفية التعامل معها بشكل فعال.

 يتميز الكتاب بأسلوب سهل وواضح وشامل للمفاهيم المتعلقة بالهشاشة النفسية والعاطفية، مع توضيح العديد من الأمثلة والحالات العملية للمساعدة في فهم الأفكار بشكل أفضل. ويستخدم المؤلف أحدث الدراسات والبحوث في علم النفس لدعم مفاهيمه وطرح نظريات متعددة حول الهشاشة النفسية والعاطفية.

 رابط الكتاب

https://www.smashwords.com/books/view/1371221


 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق