الاثنين، 26 ديسمبر 2011

فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل مفردات مقياس مداخل الدراسة لدى طلبة جامعتي قطر والمنيا

فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل مفردات مقياس مداخل الدراسة لدى طلبة جامعتي قطر والمنيا
إعــداد
د. حصة عبد الرحمن فخرو (*) د. أنور رياض عبد الرحيم(**)
د.محمد إبراهيم محمد محمد(***)
www.edutests.0fees.net
mhmm_ibrahim@yahoo.com
مقدمـة :
اهتم المتخصصون في القياس النفسي بتحقيق موضوعية القياس للاختبارات والمقاييس النفسية ، وذلك للحصول على تقديرات للأفراد مستقلة عن تأثير عينة البحث ، والحصول على تقديرات للمفردات غير متأثرة بمفردات الاختبار وخصائصه وظروف التطبيق ، وتحقيق دقة عالية في قياس الخصائص السيكومترية للاختبارات والمقاييس النفسية بحيث لا تتأثر تلك الخصائص السيكومترية ( الثبات والصدق ) بالعينة أو طول الاختبار ، وبذلك يمكن تعميم الاختبار وتطبيقه على مجموعات أخرى، فلا تقتصر نتائجه على العينة موضع الدراسة فقط كما هو الحال في نظرية القياس التقليدية Classical Test Theory (CTT).
وقد أسفرت تلك الجهود عن ظهور نظرية الاستجابة للمفردةItem Response Theory(IRT) لمعالجة نواحي القصور التي ظهرت في أساليب القياس المعتمدة على نظرية القياس التقليدية، والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية :
1- تزايد درجة الفرد في الاختبار مع مستوى المتغير المقيس: حيث تفترض نظرية القياس التقليدية احتمالين لإجابة الفرد على المقياس، هما :
- إذا كانت قدرة الفرد مرتفعة؛ فإنه يزيد احتمال وصوله إلى الإجابة الصحيحة عن الفرد ذي القدرة المنخفضة.
- إذا كانت مفردة الاختبار منخفضة الصعوبة؛ فإنه يزيد احتمال وصول الفرد إلى الإجابة الصحيحة عما إذا كانت المفردة عالية الصعوبة .

للاطلاع على المزيد يمكنك تحميل البحث من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/office/9Sii7PEp/rasch.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق