قياس
اللاتغير العاملي للكمالية بالتحليل
العاملي التوكيدي للمجموعات المتعددة
د. محمد إبراهيم
محمد محمد
مدرس علم النفس
التربوي (تخصص القياس النفسي)
كلية التربية –
جامعة المنيا –مصر
edutests@gmail.com
الملخص
هدف هذا البحث إلي قياس اللاتغير العاملي لمقياس فورست
للكمالية متعدد الأبعاد (35) مفردة
باستخدام التحليل العاملي التوكيدي للمجموعات المتعددة , ولتحقيق ذلك الهدف
تم تطبيق على عينة مكونة من (149) طالبا وطالبة بكلية التربية – جامعة المنيا,
وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة .وقد أظهرت النتائج أن مقياس الكمالية متعدد
الأبعاد يتكون من أربعة أبعاد بعد حذف (13) مفردة ( التنظيم , التوقعات والنقد
الوالدي , المعايير الشخصية , الحساسية تجاه الأخطاء والشكوك تجاه الأفعال ) وأن
معاملات الثبات تراوحت بين (0.62 إلي 0.82)
, كما أكدت النتائج حسن مطابقة العوامل الأربعة , وتوافر اللاتغير عبر
النوع مما يدل على إمكانية تعميم بنية الكمالية على الذكور والإناث.
الكلمات
المفتاحية : قياس اللاتغير العاملي , الكمالية , التحليل العاملي التوكيدي
للمجموعات المتعددة
مجلة
البحث في التربية وعلم النفس , كلية التربية , جامعة المنيا , مجلد 24, عدد 1 ,
اكتوبر 2011
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق