الخميس، 29 ديسمبر 2011

اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة - النسخة الويب والنسخة الفلاش

نظرا لزيادة الطلب على اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تم تطوير نسختين من الاختبار على صفحات الانترنت لتتناسب مع المتصفح لكل شخص حيث يجد الكثير صعوبة في تحميل الاختبار المبرمج فلاش رغم سهولة التطبيق والسرعة
لذا قمت بتصميم نسخة ويب html بدلا من الفلاش لسهولة التحميل
من يرغب في تطبيق الاختبار بنسخة الفلاش على الرابط التالي :
http://www.edutest.0fees.net/rspm/default.htm
ومن يرغب بتطبيق الاختبار بلغة html سهلة التحميل على الرابط التالي
http://www.quiz.0fees.net/form/raven.htm
انتظروا مجموعة اختبارات واطسون – جليسر للتفكير الناقد بجميع الاصدارات ( 99, 150 , والنسخة المختصرة )
يمكنكم الحصول على مجموعة اختبارات رافن النسخ العربية الالكترونية وهى ( اختبار المصفوفات المتتابعة العادي , اختبار المصفوفات المتقدم , اختبار رافن الملون ) على اسطوانة بتصميم فلاش وتصميم html من خلال الاتصال بي على الايميل التالي :
Mhmm_ibrahim@yahoo.com
مع خالص تحياتي
د. محمد إبراهيم محمد محمد
كلية التربية – جامعة المنيا

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل مفردات مقياس مداخل الدراسة لدى طلبة جامعتي قطر والمنيا

فاعلية استخدام نموذج سلم التقدير في تحليل مفردات مقياس مداخل الدراسة لدى طلبة جامعتي قطر والمنيا
إعــداد
د. حصة عبد الرحمن فخرو (*) د. أنور رياض عبد الرحيم(**)
د.محمد إبراهيم محمد محمد(***)
www.edutests.0fees.net
mhmm_ibrahim@yahoo.com
مقدمـة :
اهتم المتخصصون في القياس النفسي بتحقيق موضوعية القياس للاختبارات والمقاييس النفسية ، وذلك للحصول على تقديرات للأفراد مستقلة عن تأثير عينة البحث ، والحصول على تقديرات للمفردات غير متأثرة بمفردات الاختبار وخصائصه وظروف التطبيق ، وتحقيق دقة عالية في قياس الخصائص السيكومترية للاختبارات والمقاييس النفسية بحيث لا تتأثر تلك الخصائص السيكومترية ( الثبات والصدق ) بالعينة أو طول الاختبار ، وبذلك يمكن تعميم الاختبار وتطبيقه على مجموعات أخرى، فلا تقتصر نتائجه على العينة موضع الدراسة فقط كما هو الحال في نظرية القياس التقليدية Classical Test Theory (CTT).
وقد أسفرت تلك الجهود عن ظهور نظرية الاستجابة للمفردةItem Response Theory(IRT) لمعالجة نواحي القصور التي ظهرت في أساليب القياس المعتمدة على نظرية القياس التقليدية، والتي يمكن إيجازها في النقاط التالية :
1- تزايد درجة الفرد في الاختبار مع مستوى المتغير المقيس: حيث تفترض نظرية القياس التقليدية احتمالين لإجابة الفرد على المقياس، هما :
- إذا كانت قدرة الفرد مرتفعة؛ فإنه يزيد احتمال وصوله إلى الإجابة الصحيحة عن الفرد ذي القدرة المنخفضة.
- إذا كانت مفردة الاختبار منخفضة الصعوبة؛ فإنه يزيد احتمال وصول الفرد إلى الإجابة الصحيحة عما إذا كانت المفردة عالية الصعوبة .

للاطلاع على المزيد يمكنك تحميل البحث من الرابط التالي :
http://www.4shared.com/office/9Sii7PEp/rasch.html

الأربعاء، 14 ديسمبر 2011

خدمة بنوك الأسئلة على الانترنت

 يسر موقع الاختبارات الالكترونية أن يعرض عليكم خدمة بنوك الأسئلة عبر شبكة الانترنت حيث يمكنك تصميم بنك أسئلة كامل بجميع محتوياته ثم تقوم بتدوير اختباراتك عبر شبكة الانترنت او من خلال حفظها على ملفات بي دي اف او ورد , كل ذلك ويسمح لك الموقع بحساب معاملات الصعوبة والتمييز والرسوم البيانية بمجرد اجابة الطلاب على اختباراتك , يحقق الموقع امكانية التصحيح الالكتروني لاختباراتك واستبياناتك عبر الماسح الضوئي او الاسكنر , لتحقيق الاستفادة من بنك الأسئلة عبر الشبكة
يمكنك الاتصال بالدكتور / محمد إبراهيم محمد محمد
مدرس القياس والتقويم بكلية التربية - جامعة المنيا
جوال : 01093163116
الايميل :mhmm_ibrahim@yahoo.com
يحافظ البنك على سرية اختباراتك وسرية الاجراء ويتم التصحيح الالي من خلال شبكة الويب للاختبارات التي تتم عبر الشبكة ويتم التصحيح بالاسكنر العادي كما يسمح لك البنك بالحصول على التقارير والرسوم البيانية كل ذلك من خلال شبكة الانترنت
يسمح لك البنك بتصميم الورقة الامتحانية للاختبارات التي سوف يتم تطبيقها بالورقة والقلم حتي يسهل تصحيحها بالاسكنر

يقدم الموقع خدمة الاستبيان الالكتروني مع قاعدة بيانات كاملة
حيث يمكنك تصميم استبياناتك بعد حصولك على اذن الدخول للموقع وتصميم جميع انواع الاستبيانات ونشرها عبر الشبكة والحصول الفوري على الدرجات والتحليلات
كما يقدم الموقع خدمة التحليل الاحصائي لبرامج
SPSS
AMOS
Winsteps
RUMM2030
MULTILOG
 BILOG



السبت، 10 ديسمبر 2011

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

خدمة تصميم الاستبيان الالكتروني

يسر موقع الاختبارات الالكتورنية  أن يعلن عن تقديمه لخدمة إعداد الاستبيان الالكتروني وخدمة بنوك الأسئلة والاختبارات الالكترونية

ولاستعراض الخدمة اتصل على الرابط التالي
http://www.edutests.0fees.net/questionnaire/

لمزيد من الخدمات اتصل بالسيد الدكتور/ محمد إبراهيم محمد

 على الايميل التالي
 mhmm_ibrahim@yahoo.com









السبت، 3 ديسمبر 2011

جداول كوهين لتصنيف حجم التأثير effect size

لتحميل جداول كوهين لتصنيف حجم التأثير اضغط على الرابط التالي
http://www.4shared.com/file/96979068/9dc34182/EffectSizeConventions.html

اختبار الذكاء المصور الإليكتروني إعداد : د. محمد إبراهيم محمد

يمكنكم الآن تحميل نسخة كاملة من اختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح معدة إليكترونيا بحيث تصلح للعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر حيث يتكون الاختبار من (60) مفردة تتكون كل مفردة من أربعة أو خمسة أشكال وعلي الطالب تحديد الشكل المختلف بالضغط على الماوس لتحديد الشكل المختلف , يتم الإجابة عن الاختبار في زمن قدره (10 ) دقائق .

لتحميل المقياس كاملا مبرمجا أضغط هنا :
http://www.4shared.com/file/102095665/4c721882/__online.html

سارع باقتناء تلك النسخة لإنها كاملة ومتميزة وتتميز باعطاء تقدير نهائي لكل طالب وإعطاء خريطة نهائية بجميع إجابات كل طالب عن جميع المفردات

مقاييس الشخصية لكومري ( النسخة الالكترونية) إعداد : أ.د. أنور رياض عبد الرحيم

لتطبيق مقاييس كومري للشخصية مباشرة من خلال الانترنت يمكنك زيارة موقع الأستاذ الدكتور / أنور رياض عبد الرحيم على الرابط التالي :

www.anwar.0fees.net

برنامج اختبار نمط الشخصية

يمكنك تحميل برنامج التعرف على نمط الشخصية من خلال اللون المفضل من هذا الرابط
http://www.mediafire.com/?egndj0jmnjk


البرنامج لا يحتاج لكلمة سر

البرنامج لا يحتاج لتثبيت فقط
اضغط على ايقونة
personality colors test
داخل ملف support
او اضغط على ايقونة
project1

برنامج اختبار الذكاء الانفعالي

يمكنكم تحميل برنامج اختبار الذكاء الانفعالي من الرابط التالي

http://www.4shared.com/file/121802641/76707b5c/emotional_intelligence_test.html

ملحوظة : البرنامج لا يحتاج لتثبيت ولا كلمة سر فقط اضغط على الايقونة
التي تشبه التليفون ليعمل البرنامج مباشرة

بالنسبة لبرنامج
effect size v.1

فهو لا يحتاج لتثبيت فقط اضغط على ايقونة
project1

كذلك برنامج
personality colors test

جميع تلك البرامج من اعداد / محمد ابراهيم محمد
كلية التربية جامعة المنيا
نرحب باقتراحاتكم

برنامج بوصلة التفكير

مكنكم تحميل أول برنامج عربي لقياس بوصلة التفكير وتحديد اللقطة
الدماغية ونمط الشخصية من خلال مقياس هيرمان
من خلال الرابط التالي
http://www.mediafire.com/?yznymzyz0zm

البرنامج لا يحتاج لتثبيت فقط
اختر ملف support
ثم اضغط على الأيقونة التي تشبه التليفون

سيعمل البرنامج مباشرة تقبلوا تحياتي وتمتعوا بالبرنامج

ماهي نظرية الهيمنة الدماغية او انماط التفكير ل(هيرمان)؟ هي نظرية تتحدث
عن ان للعقل انماطاً مختلفة في التفكير. فالعقل في هذه النظرية ينقسم الي
فصين: فص ايمن ويهتم بالمشاعر والإبداع والرغبات والخيال والابتكار
وغيره، اما الفص الأيسر فيهتم بالحقائق والأرقام والمنطق والخطوات
والانضباط وغيره. وينقسم كل فص الى نمطين فالفص الأيمن يحتوي على نمط
الإبداع ونمط الشاعرية، اما الفص الأيسر فيحتوي على نمط الموضوعية ونمط
التنفيذ. وقبل التطرق الى الأنماط الاربعة للتفكير يجب التنبيه الى ان
النمط ليس محتكرا العقل لوحده لكن هناك نسبة بين الأنماط في ذلك لكل
شخصية. فأشخاص تغلب عليهم الموضوعية وأشخاص يغلب عليهم الإبداع وأشخاص قد
يجمعون الإبداع والموضوعية وهكذا. وعند التطرق للأنماط سأفصلها وكأن
الشخص متوغل في نمط واحد ومبالغ فيه.

فأنماط التفكير الاربعة هي:

1 - نمط الموضوعية: هو نمط يقع في الفص الأيسر من العقل. ومن هم في هذا
النمط يهتمون بالحقائق والادلة والإثباتات والبراهين وتعاملهم مع الأرقام
يظهر فيهم بشكل كبير. فهم منطقيون يقررون بعد تفكير ودراسة متأنية،
والتركيز لديهم يعتبر عال جداً. وهم يهتمون بالمال اهتماماً بالغاً.
وهؤلاء للأمانة قليلة جداً اخطاؤهم فهم يحسبون كل شيء ومدى جدواه قبل
اتخاذ اي قرار حتى في حياتهم اليومية. وهم غالباً لا يتفقون مع
المشاعريين.

2 - نمط التنفيذ: هو نمط يقع في الفص الأيسر من العقل، ومن هم في هذا
النمط يهتمون بأدق التفاصيل - حتى التافهة منها - فهم يعملون على خط واحد
ثابت ولا يحبون التغيير والتجديد ولديهم انضباط وثبات عال جداً. ويهتمون
بإدارة الوقت، ويحترمون النظام جداً. والترتيب هو الأساس في حياتهم
اليومية. وهؤلاء للأمانة يعتمد عليهم كثيرا في انجاز الأعمال فهم ان
اعطوا عملا ينجزونه على اكمل وجه فلا يرتاح لهم بال الا بإنهاء العمل.
وهم غالباً لا يتفقون مع الإبداعيين.

3 - نمط الشاعرية: هو نمط يقع في الفص الأيمن من العقل. ومن هم في هذا
النمط لديهم حس مرهف للغاية فمشاعرهم رقيقة يهتمون ويعتنون بعلاقاتهم مع
الآخرين، ويهتمون باحتياج الآخرين، لديهم بديهة رائعة، يحبون العمل
كمجموعة، يطاوعون الآخر حتى لو على حساب انفسهم، دائما قراراتهم تعتمد
بالدرجة الأولى على المشاعر فهم يربون أبناءهم على مكارم الأخلاق،
ويكرهون الوحدة والعزلة، ويتضايقون ان احسوا انهم اغضبوا احداً، فهم
يميلون للهدوء، فهم عاطفيون يقرؤون ويميلون للمواضيع والقصص العاطفية.
وهؤلاء للأمانة اكثر الأنماط لطفاً وأكثرهم خدمة ومساعدة. وهم غالباً لا
يتفقون مع الموضوعيين.

4 - نمط الإبداع: هو نمط يقع في الفص الأيمن من العقل. ومن هم في هذا
النمط تكون تفكيراتهم بعيدة المدى، ينظرون الى الشيء بشكل شمولي،
تصوراتهم كبيرة وواسعة، لديهم الإبداع والابتكار، ويهتمون بالمغامرة
والاستكشاف، فهم كثيرو السفر والتنقل. اغلب قراراتهم تقريبية تعتمد على
الحدس والتوقع. لديهم تغيير وتجديد هائل حتى في افكارهم فتجد أحدهم اليوم
بفكره وغداً بفكرة أخرى. هم اصحاب خيارات متنوعة، وقراراتهم سريعة لذلك
تكثر اخطاؤهم ويفشلون، فيعتبرون اصحاب معلومات غزيرة وتجارب عديدة. وهم
منفقون للمال وغالبا ما يعتبرون فوضويين. وهؤلاء للأمانة يتميزون بحب
التغيير وعشق التجديد فيشعرون بالضيق عند ابقائهم في مكان واحد ويعتبرون
مندفعين وأفكارهم لا يستطاع التنبؤ بها فهي افكار غير عادية، وخيالهم
واسع. وهم غالبا لا يتفقون مع التنفيذيين.

وتجدر الإشارة الى ان الأنماط تعتبر مكتسبة وموروثة وقد يتغير نمط الشخص
بناء على الظروف التي قد تواجهه. وبالإضافة اننا لا نستطيع الحكم على كل
نمط بأنه سيئ او جيد او ذو كفاءة عالية او دون ذلك. فلكل نمط خصائصه التي
تميزه والتي قد تعيبه ايضاً.

وللمعلومية يمكن ان نوظف اختلاف الأنماط جيدا، فمثلا: هناك مؤسسة يعمل
بها اربعة اشخاص لكل منهم نمط يختلف عن الآخر فنمط الإبداعي يفكر ويبدع
بأفكار، فيأخذها نمط الموضوعي ويحللها ويدرسها ويحكم على فعاليتها،
فيأخذها نمط التنفيذي ويشرف على انجازها وتنفيذها، اما نمط الشاعري فيأخذ
عمل العلاقات العامة والربط بين المؤسسة والخارج.

وبالمناسبة يغلب على الرجال نمطي الموضوعية والإبداع، اما النساء فيغلب
عليهم نمطي الشاعرية والتنفيذ. وينصح الأشخاص المبالغين في نمط واحد ان
يطوروا انفسهم ويضعوا امام اعينهم وفي اعتبارهم مميزات الأنماط الأخرى
ومحاولة اكتسابها، فالشخص هو الوحيد القادر على تغيير نفسه.

وهذه بعض الوظائف التي يغلب عليها نمط لها:

٭ نمط الموضوعية: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة المحاسبة ووظيفة
المحقق.

٭ نمط التنفيذ: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة حارس الأمن ووظيفة
عامل النظافة.

٭ نمط الشاعرية: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة معلمة رياض الأطفال
ووظيفة المربية.

٭ نمط الإبداع: من الوظائف التي تتوافق معها وظيفة الرسام.

بعض الاعتقادات التي يراها

الآخرون في الأنماط:

٭ نمط الموضوعية: يرى انه صلب وقاس ويحب المال وتعتمد حساباته عليه، يهتم
بالمصلحة الشخصية، ليس لديه بعد نظر، لا يهتم بالعلاقات مع الآخرين
فالعمل اولاً ثم العلاقات.

٭ نمط التنفيذ: يرى انه متسلط وممل، يحب النظام، لا يرى للتغيير والتطوير
اي اعتبار، ليست لديهم مرونة، عنيد جداً.

٭ نمط الشاعرية: يرى انه حساس جداً وغير موضوعي، ليس له رأي، لا يهتم
بنفسه بقدر ما يهتم بالآخرين، غير جاد، يهتم بالعلاقات والظروف قبل العمل
والمصلحة الشخصية.

٭ نمط الإبداع: يرى انه كثير الأفكار، ليس مرتباً ولا منظماً، قراراته
سريعة وتعتمد على التوقع والحدس، ليس لديه تركيز، دائما ما يفكر
بالمستقبل دون الاهتمام بالحاضر الذي هو فيه.

وتجدر الإشارة ايضا الى ان نظرية الهيمنة الدماغية كبيرة جداً لا يتسع
بنا المقال لذكرها كاملة، لكن ذكرت مجملاً بسيطاً منه.
لمزيد من المعلومات زوروا الرابط التالي
http://www.edutests.0fees.net/vb/

مقياس العوامل الخمس الكبري للشخصية وتقدير الذات



حجم الأثر (حجم التأثير) effect size



اختبار محكي المرجع إلكتروني في القياس النفسي

الاختبار الالكتروني محكي المرجع في القياس النفسي والتقويم التربوي
يمكنك اختبار معلوماتك في مجال القياس النفسي والتقويم التربوي من خلال إجراء هذا الاختبار حيث يعطيك الدرجة ويرسل لك نسخة من إجاباتك على الايميل ولكن يجب أولا كتابة الاسم والايميل ومعلوماتك في الصفحة الأولي للبرنامج حتي يتسني للبرنامج إرسال نتيجة تفصيلية لإجابتك على إيميلك 


ولاختبار قدرتك يمكنك الضغط على الرابط التالي
http://www.edutest.0fees.net/mysite/index.htm


تطبيقات نماذج راش ببرنامج Rumm2020


تعد نظرية الاستجابة من التوجهات الحديثة في القياس النفسي , ونظرا لتعدد نماذجها مثل : نماذج راش , ونماذج ثنائية  المعلم أو البارامتر , ونماذج ثلاثية المعلم , وكل تلك النماذج تحتاج لبرامج تساعد في تحليل البيانات للاختبارات التي سوف يتم تدريجها طبقا لتلك النظرية وهنا تجد عزيزي القارئ شرحا لتطبيق نماذج راش أحادي البارامتر ببرنامج RUMM2020
يمكنك تنزيل الملف من خلال الرابط التالي
كما يسرنا أن نعلن عن خدمة تحليل البيانات بهذه البرامج والبرامج الأخري وللاستعلام يمكنكم الاتصال بالدكتور محمد إبراهيم على الايميل التالي
تقبلوا تحياتي
د. محمد إبراهيم محمد محمد
كلية التربية - جامعة المنيا - مصر
تخصص  القياس والتقويم

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة - النسخة الالكترونية


موقع الاختبارات الالكترونية
اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الالكتروني  – RSPSM
(Raven Standard Progressive Matrices Test)
تقنين وبرمجة
د. محمد إبراهيم محمد محمد
كلية التربية - جامعة المنيا -مصر
تخصص القياس والتقويم
جوال :01093163116

وصف الاختبار
يتألف من  ستين مصفوفة مقسمة إلي خمسة مجموعات هى ( أ , ب , ج, د, هـ ) , وتحتوي كل منها على أثنتي عشرة مصفوفة , والمصفوفة عبارة عن شكل أساسي يحتوي على تصميم هندسي تنقصه قطعة , وضعت مع بدائل تتراوح ما بين ستة إلي ثمانية بدائل , وعلى المفحوص أن يختار القطعة المتممة للشكل , من خلال الضغط بزر الفأرة الأيسر على البديل المناسب , 

وتتطلب كل مجموعة من  المجموعات الخمس نمطا مختلفا من الاستجابة :

فالمجموعة   ( أ )   تتطلب تكملة نمط أو مساحة ناقصة .
والمجموعة  ( ب )  تتطلب تكملة نوع من قياس التماثل بالأشكال .
المجموعة   ( ج )   تتطلب التغيير المنتظم في أنماط الأشكال .
المجموعة  ( د )    تتطلب إعادة ترتيب الشكل أو تبديله أو تغييره بطريقة منظمة .
المجموعة ( هـ)   تتطلب تحليل الأشكال إلي أجزاء على نحو منتظم وإدراك العلاقات بينها .

ملحوظة : الاختبار فلاش لذا لا بد أن يدعم المتصفح الفلاش حتي يتم فتح الاختبار ويفضل متصفح ويندوز اكسبلورر بعد الانتهاء من الاجابة يتم ارسال النتيجة على ايميلك لذا ان كان عندك ايميل ياريت تكتبه , مع باقي البيانات حتي يتم إعادة إرسال الايميل لكم مع التفسير

زمن الاختبار : متوسط زمن الاختبار (50) دقيقة

                                                    لبدء الإجابة عن الاختبار اضغط على كلمة دخول للاختبار في الأسفل

أو من

يمكنك القيام بالتطبيق او جعل تلاميذك او عينة بحثك تقوم بالتطبيق وستصل
النتائج التفصيلية على ايميلي وساقوم بتحويلها على ايميلكم لذا اذا اردت
استخدام الاختبار خبرني بذلك وساحول لك كل النتائج
يعد اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة من أشهر اختبارات الذكاء المتحررة من أثر الثقافة في العالم واصدقها لذا قم بتطبيقه وراسلني حول تفسير الدرجة 
مع تحياتي
د. محمد إبراهيم محمد محمد
كلية التربية - جامعة المنيا - مصر
تخصص  القياس والتقويم